أخر تحديث : الخميس 21 نوفمبر 2019 - 9:43 مساءً

المندوب الجهوي لمؤسسة الوسيط في لقاء تواصلي بالقصر الكبير

نظمت مؤسسة وسيط المملكة بشراكة مع المجلس الجماعي لمدينة القصر الكبير لقاء تواصليا مع ممثلي المجتمع المدني , ورؤساء الجماعات الترابية تحت شعار : ” الوساطة المؤسساتية دعامة للحكامة المحلية” وذلك يوم الخميس 21 نونبر 2019 ابتداء من الساعة الرابعة والنصف زوالا بدار الثقافة محمد الخمار الكنوني بحضور ممثلي السلطة المحلية ، والمجتمع المدني .
المندوب  الجهوي لمؤسسة الوسيط السيد عبد الرحيم الهاني اعتبر لقاء اليوم امتدادا للقاءات أخرى على صعيد الجهة من أجل مد جسر تواصلي مع المواطنين ، وقد قسم مداخلته الى محاور عامة:  من تعريف لمؤسسة الوسيط واهدافها ،وتوضيح أبعاد  استراتيجية المؤسسة التي تمتد من 2019 _  2021.
لقد حلت مؤسسة الوسيط محل ديوان المظالم بحيث اصبحت في مكانة دستورية ، وهو ما اعطى لها زخما لتناول قضايا ترتبط بالإدارات فيما بينها ، وبين المواطن والادارة، كل ذلك حماية للحقوق والنهوض بها .
إن من اختصاص مؤسسة الوسيط_ يضيف مندوب المؤسسة بجهة طنجة تطوان الحسيمة _  إبداء الراي في مشاريع القوانين المعروضة  على البرلمان،  و توفير   مخاطبين رسميين يمثلون  كل القطاعات، و  لجن دائمة تبت في  نزع الملكيات وغيرها ..
.
إن مؤسسة وسيط  المملكة تقدم  تقريرا سنويا يعرض على أنظار جلالة الملك وينشر في الجريدة الرسمية ، وتقريرا مركبا آخر يقدم   للبرلمان المغربي.
وعن  الرؤية الاستراتيجية  لمؤسسة وسيط المملكة فإنها ستعمل على جعل التوصيات والمقترحات إعلانا ومنطلقا للقطع مع الممارسات المعيبة ، والعمل بمنطق حل مشكل هو حل نسقي لمشاكل مماثلة في إطار من المصاحبة التوجيهية ، وستعمل المؤسسة  على محاربة نقص الوعي القانوني في اوساط المواطنين  بخلق جيل جديد من المجتمع المدني  في الاحياء والمدن بمقدوره توجيه المواطنين ومساعدة مؤسسسة وسيط المملكة.
لمؤسسة الوسيط شركاء على المستوى الوطني من  مؤسسات قضائية ومجالس وطنية مختصة ،  ووزارات…، وهي   عضو في المجالس الوطنية المختصة.
ولتواصل أفضل تتوفر مؤسسة الوسيط على ” فضاء المواطن” للاجابة  على انتظارات المواطن، وتقديم  الاستشارات القانونية ، والتوجيه،  اعتمادا على
محاور استراتيجية تعمل  باحترافبة وجودة ، وتساعد على تبسيط المساطر.كما ان بإمكان مؤسسة الوسيط القيام بالبحث والتحري الميداني بتنسيق مع متدخلين آخرين.
وختم المتدخل مداخلته بالحديث عن اهمية جودة التواصل باعتباره مدخلا اساسيا لحل الكثير من المعظلات.
– المتدخل الثاني السيد ياسين  الحريضي رئيس المكتب المحلي لودادية موظفي العدل  تحدث عن كون مؤسسة الوسيط وريثا شرعيا لديوان المظالم  منبها الى اهمية وصول خدمات الوسيط  للعالم القروي ، والى ان القضايا الرائجة امام القضاء لا يمكن لمؤسسة الوسيط البث فيها ، لكن بإمكانها تقريب وجهات النظر …
اختتم اللقاء بمناقسة عامة
أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع