أخر تحديث : السبت 27 أكتوبر 2018 - 11:26 مساءً

رابطة كاتبات المغرب فرع القصر الكبير : الملتقى الاول لإبداع المرأة

بوابة القصر الكبير | بتاريخ 27 أكتوبر, 2018 | قراءة

بوابة القصر الكبير – محمد كماشين :

بادرت رابطة كاتبات المغرب فرع القصر الكبير بتنظيم الملتقى الإبداعي الأول للمراة،  بدار الثقافة محمد الخمار الكنوني – القصر الكبير يوم الأحد 21 اكتوبر  2018.
البرنامج تضمن افتتاح معرض الفن التشكيلي للفنانة كريمة الشيخ الفلوس بحضور فعاليات ثقافية وفنية وجمعوية.
الفنانة كريمة الشيخ الفلوس التي تشتغل كأستاذة للتربية التشكيلية،  شاركت في عدة معارض جماعية خارج مدينة القصر الكبير ، ويعتبر معرضها الحالي أول معرض خاص فردي لها بالمدينة ، وتستمد الفنانة كريمة تيمة  أعمالها من الهوية الأصيلة المغربية المرتبطة بالتراث بمختلف تنوعاته وجذوره ، وهي على العموم أعمال مختزلة تعتمد على تنويع الاشكال وتطويرها باستغلال موضوعاتي لليومي من وجوه ونقش وحياكة وألبسة مع اجتهاد في إيراز ألوان ناصعة باستغلال المساحات .
الكاتبة الجهوية لرابطة كاتبات المغرب السيدة ثريا الليهي هنأت فرع القصر الكبير على حيويته رغم حداثة تأسيسه ، لتنتقل للحديث عن سبق المرأة المغربية  في مجال الإبداع ، فهي مبدعة بالطبيعة اثناء انشغالاتها اليومية،  وأثناء مراجعاتها الكلامية وهي بذلك تترجم وجها حضاريا يتمظهر في  النقش على الحناء والرسم على الثوب  والوشم ، واستعمال لغة الرمز ..اعتمادا على روافد حضارية متنوعة مغربية أندلسية مشرقية ، وأخرى محلية امازيغية وحسانية ساهمت جميعها في تميز الابداع النسائي المغربي .
الاستاذة الشاعرة أمل الطريبق رئيسة الفرع المحلي لرابطة كاتبات المغرب في كلمتها الافتتاحية بمناسبة ملتقى الإبداع الاول قدمت تصورا لمشروع الرابطة كاطار ثقافي متخصص يهدف لتحريك المشهد الثقافي،  وتقوية قدرات النساء الابداعية وطرح قضايا أصيلة بالانفتاح على كافة الطاقات المحلية والوطنية التي تتقاسم مع  الرابطة اهدافها ….
بعد ذلك التقى الحاضرون مع ندوة علمية في موضوع : الابداع النسائي بالمغرب ، بإدارة الروائية  المغربية راضية العمري (  التفاصيل في موضوع مستقل )
وفي مساء ذات اليوم وبنفس المكان التقى عشاق القصيدة مع نخبة من ألمع الشعراء والشواعر ويتعلق الأمر بكل من :  فاطمة الميموني ، أمل الأخضر، فاطمة مرغيش  ،   الطيب المحمدي ، محمد مرزاق ،  ، محمد السرغيني،   إدريس المريني، مع تنسيق للفقرات محكم للاستاذة الشاعرة امل الطريبق ، وكلمة توطيئية للأستاذة لطيفة الزعري.
الامسية عرفت تقديم وصلات غنائية من توزيع الاستاذ  عبد السلام المريني قدمتها  مجموعة من المتمدرسين ، الى جانب عزف على السكسفون للشاعر محمد مرزاق .
رابطة كاتبات المغرب فرع القصر الكبير قامت بتوزيع شواهد المشاركة على المشاركين ، وتلاوة برقية ولاء….

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع