أخر تحديث : الإثنين 13 مايو 2019 - 4:28 صباحًا

الجامعة للجميع بالعرائش انطلاق ورشات : المجتمع المدني والديمقراطية التشاركية

بوابة القصر الكبير | بتاريخ 13 مايو, 2019 | قراءة

بوابة القصر الكبير _ محمد كماشين :

دشنت  الجامعة للجميع بمدينة العرائش سلسلة ورشات تكوينية في موضوع :” المجتمع المدني والديمقراطية التشاركية ” وذلك يوم السبت 11 ماي 2019 بالمركز السوسيو_ ثقافي ليكسوس شارع باحنيني  ، من تأطير الأستاذ علي الطبجي.
افتتح أشغال اللقاء الأستاذ مصطفى العبراج منسق الجامعة للجميع بمدينة العرائش، من خلال كلمة ترحيبية أبرزت المنتظر من تنظيم سلسلة الورشات ، مع تذكيره بأنشطة فرع الجامعة منذ تأسيسيه ، وما ينتظره من أشغال تهم مختلف فروع المعرفة من صحة ، وحقوق إنسان ، وبيئة ، وفكر وفلسفة ….
الأستاذ ميلود أسطيط  منسق البرنامج بعدما تحدث عن ورشات التكوين موسم 2019 ، قدم تواريخ الورشات التكوينية الأربع المرتبطة بموضوع المجتمع المدني والديمقراطية التشاركية، بهدف   تقوية القدرات والمساهمة في نقاش عام من شأنه إكساب المشاركين ترسانة حقوقية ….
الأستاذ المؤطر محمد علي الطبجي اعتبر موضوع الورشات راهنيا …مع بسطه لمحاورها : الإطار النظري والمفاهيمي ، الآليات القانونية والدستورية ومخرجاتها ، المفهوم الجديد للتراب ، مستويات المشاركة.
الورشة الأولى من سلسلة الورشات الأربع تضمنت تقديم إطار نظري قانوني اشتمل على تعريف للنظام الديمقراطي وتطوره من مباشر الى تمثيلي،  والنقائص التي تعتري هذا الأخير ، والتي دعت إلى البحث عن آليات لتعزيزه وتعضيده بواسطة ديمقراطية تشاركية .
وكان المؤطر قد توقف عند أوجه قصور الديمقراطية التمثيلية من قبيل العزوف السياسي، وعدم الأخذ بآراء الأقلية ، ونقص الكفاءة وانعدامها لدى ” الفاعلين ” السياسيين ، وفقدان الثقة …
وختم المتدخل بإبراز خصائص الديمقراطية التشاركية وأوجه تطبيقها ……
أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع