أخر تحديث : الخميس 21 مايو 2020 - 11:10 مساءً

من الأخطاء الشائعة : ورود _ أضرحة

من الأخطاء الشائعة : كلمة ورود .
من الكلمات التي يكثر استعمالها خطأ في كتابات وكلام بعض الكتاب والأدباء والشعراء والإعلاميين ، اعتمادي على المعاجم والقواميس وكتب اللغة العربية :
كلمة ورود :
يستعملون كلمة ورود جمعا لوردة وهذا خطأ ، فإن كلمة ورود إذا كان الهدف منها هو جمع وردة ، فهذا خطأ ، لأن الوردة تجمع على وردات وورْد وأوْراد . أما كلمة ورود ، فتعني وصول وقدوم ، ونقول كذلك ورد الماء ورودا .
نننمن الأخطاء الشائعة : كلمة أضرحة .
بعض الكتاب والأدباء يستعملون كلمة ” أضرحة ” جمعا للضريح . هذا خطأ والصواب ضرائح . وهو جمع كلمة الضريح . والضريح شق في وسط القبر يجمع على ضرائح .
حسب ما جاء في قواميس ومعاجم وكتب اللغة العربية المعروفة والمعتمدة منها :
ـ كتاب تطهير اللغة العربية من الأخطاء الشائعة تأليف محجوب محمد موسى . وهو مراجع لغة عربية بمكتبة الإسكندرية . الجزء 1 . السنة 2003 م . الصفحة 49 : ( ليس في لغتنا أضرحة جمعا لضريح فهو يجمع على ضرائح جمع ضريحة وهي الضريح ) .
ـ المعجم الوسيط من تأليف مجمع اللغة العربية . الجزء 1 . الصفحة رقم 539 : ( الضَّريح : المَضْروح ، القبر . الشق في وسط القبر . (ج) ضرائح . الضريحة : الضريح . ( ج ) ضرائح ) .
ـ كتاب المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي . تأليف العالم العلامة أحمد بن محمد بن علي المقري الفيومي . الجزء 2 . السنة 1929 م . الصفحة رقم 6 . ( ضرح : ( الضريح ) شق في وسط القبر وهو فعيل بمعنى مفعول ، والجمع ضرائح ) …
ـ معجم أقرب المواريد في فصيح العربية والشوارد ، تأليف سعيد الشرتوني . الصفحة رقم 68 : ( الضريح البعيد والقبر ” نور الله ضريحه ” ، وقيل الشق المستقيم وسطه ، واللحد في الجانب ، وقيل بلا لحد جمع ضرائح ) .
ـ وجاء في دواوين بعض الشعراء العرب في مختلف عصور الأدب العربي الذين وردتْ كلمة ” الضرائح ” في أشعارهم بدل كلمة ” أضرحة ” . من جملة ذلك :
ـ قول الشاعر أبو العلاء المعري :
( وما يَنْفَعُ الإنسان أن غمائماً ×× تسُح عليه تحت إحدى الضرائح ) .
ـ وقول الشاعر البحتري :
( سلامُ اللَّه واسّقيا ، سِجالاً ×× على تلك الضرائح واللحود ) .
ـ وقول ابن نباتة المصري :
( أما والذي أخلى حمى الملك منهمُ ×× وعمّر بالعليا رسوم الضرائح ) .
وقال أيضا :
( كفى ببني أيوب للناس واعظاً ×× وإن صمتت أفواههم في الضرائح ) .
أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع