أخر تحديث : الخميس 16 يوليو 2020 - 8:55 مساءً

سلسلة رجال جالستهم _ الناشط الساخر رشيد الشرع

ولد ذ رشيد الشرع سنة 1967 بمدينة مراكش في حي الكدية مقاطعة المنارة بالمعسكر القديم ، تستقر بعدها أسرته بالقصر الكبير سنة 1973 في حي المعسكر القديم مرة أخرى .
درس الابتدائي بمدرسة ابن خلدون ، والإعدادي والثانوي بالثانوية المحمدية وينال شهادة البكالوريا شعبة الآداب العصرية المزدوجة سنة 1987 ، التحق بعدها بجامعة عبد المالك السعدي كلية الآداب والعلوم الإنسانية و يحصل على الإجازة في الاجتماعيات تخصص التاريخ سنة 1993 .
رشيد الشرع أحد مؤسسي جمعية الأمل للتربية على المواطنة والتنمية البشرية ومستشار في مكتبها الإداري ، وأمين مال جمعية الأنوار للتنمية المستدامة ، وأحد مؤسسي جمعية الوحدة والتضامن وكاتبها العام .
يهوى رشيد كرة القدم ورياضة المشي ، يفضل في لعب كرة القدم اللاعب الدولي أشرف حكيمي ، وفي الغناء مجموعة ناس الغيوان ، وفي التمثيل الفنانين محمد الجم وعزيز داداس وفي الأدب الراحل محمد الماغوط .
الرجل من عشاق الساخر جلال عامر .
يقول ذ رشيد الشرع عن الكتابة الساخرة بالفايس :
” أعتقد أن الكتابة الساخرة هي الحل الأمثل لايصال فكرة ما إلى المتلقي خصوصا في ما يتعلق بالأدب الساخر أو بالأحرى الأدب السياسي الساخر ..فحسب معرفتي حينما أنشر فكرة بطريقة أدبية محضة فيكون رد المتلقي ضعيفا شيئا ما ، أما نفس الفكرة إذا وظفتها بشكل هزلي أو ساخر فهي تكون أكثر تأثيرا في المتلقي وربما أكثر فهما .. وأكثر تفاعلا ” .
لذلك فقد آمن رشيد الشرع بتأثير الكتابة الساخرة الوجيزة المختصرة والعميقة بفضاء العالم الأزرق ، ناشرا انتظارات الناس وانشغالاتهم اليومية بأسلوب جميل عميق .
يمتاز رشيد الشرع بتواضعه ورزانته وعمق نظراته وحديثه الهادئ المثمر وإصغائه الجيد وليونته في الحديث .
جمعني رشيد مشترك الحي والابتدائي والثانوي والجامعي ، الرجل لم يتغير قط ، شيء ما يتحدث عنه وهو صامت ، يوثر الصمت حد الوجوم لكنه اختار العالم الافتراضي للتعبير عن ما يختلج دواخله .
رشيد الشرع نحيي فيك غيرتك ، شكرا لك .
حفظك الله ورعاك ، وألبسك ثوب الصحة والعافية .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع