أخر تحديث : الأربعاء 7 أغسطس 2019 - 6:26 مساءً

في حوار خاص ، مندوب وكالة الماء والكهرباء بالقصر الكبير يطمئن سكان المدينة حول توفر الماء خلال أيام عيد الأضحى المقبل

بوابة القصر الكبير _ أجرى الحوار : محمد كماشين :

في إطار خطوة استباقية تنحو إلى عدم  تكرار ما حدث السنة الماضية من انقطاع للماء عن مدينة بكاملها خلال أيام عيد الأضحى ، اتخذت الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بالقصر الكبير جملة من التدابير الإحترازية لضمان الحفاظ على مخزون المياه في وضعه الطبيعي ، ولتقريب قراء بوابتنا من جملة من المعطيات ، أجرينا الحوار التالي مع السيد حسن عقار مندوب الوكالة المعنية بالقصر الكبير.
1 _ يخشى المواطنون أن تتكرر أزمة نذرة الماء خلال أيام عيد الأضحى المبارك ، هل تستحضرون هذا المعطى ؟؟
_ لا يمكن لمؤسسة تسهر على تزويد المدينة بمادة حيوية كالماء الصالح للشرب إلا أن تستحضر ما حدث السنة الماضية ، وذلك بتسطير خطة استباقية تأخذ في الاعتبار الشريحة الكبيرة للمستهلكين، وازدياد الطلب خلال ايام العيد …كل ذلك بتنسيق مع السلطة  المحلية ، والمنتخبة، وعمالة إقليم العرائش ، والسيد حسن زغدان المدير العام للوكالة بالعرائش .
2 _ هل من الممكن معرفة البعض من التدابير الإحترازية حتى لا يتكرر ما حدث سابقا.؟؟
لقد اتخذت الوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالقصر الكبير  احتياطاتها من خلال تجهيز وتشغيل جميع الأثقاب المائية البالغ عددها ستة ( 6) والتي توفر كصبيب 180 لتر من الماء في الثانية ، من أجل ما قد يحدث من نقص في الإنتاج من طرف المكتب الوطني للماء الصالح للشرب.
3 _ بالمناسبة ما هي المصادر التي تعتمدونها في الوكالة لتوفير مياه الشرب على صعيد مدينة القصر الكبير ؟ 
لتوفير المياه لساكنة مدينة القصر الكبير نعتمد على المياه القادمة من سد وادي المخازن والتي توفر 200 لتر في الثانية ، الى جانب الأثقاب المائية التي أشرت إليها سابقا ، والتي بمقدورها تزويد المدينة والدواوير المجاورة.
4 _ التدبير الجيد لا بد له من موارد بشرية مؤهلة باستطاعتها تجاوز الازمات ، هل من حديث في هذا الشأن ؟؟
الخطة الاستباقية التي أعدتها الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بالقصر الكبير جندت كل الموارد البشرية المتوفرة من مهندسين وتقنيين والبالغ عددهم الثلاثين مع تضحية كل هؤلاء بعطلهم الشخصية خلال هذه الفترة ، والاستعداد للتدخل في كل لحظة ، وبهذه المناسبة أتوجه بموفر الشكر لكل فريق العمل على روح المواطنة التي أبانوا عنها.
5 _ كيف تقيمون الوضعية الحالية  لتوفير المياه الصالحة للشرب بمدينة القصر الكبير ؟؟
_ من المعلوم أن نسبة ارتفاع استهلاك المياه خلال فصل الصيف تعرف ارتفاعا ملحوظا ، ناهيك عن أننا سوف نجتاز فترة أيام عيد الأضحى التي تعرف استهلاكا مرتفعا ، وما تستهلكه المدينة خلال هذه الفترة 300 لتر في الثانية ، بينما يصل الانتاج الى 400 لتر في الثانية ، وما تستطيع توفيره الخزانات المتواجدة هو 13.000 متر مكعب اي 12 الى 15 ساعة من الاستهلاك بعد توقف الانتاج .
6 _ نعلم ان تطهير السائل في عهدة الوكالة ، فهل استحضرتم ذلك في إطار خطتكم الاستباقية ؟؟
_ طبعا ، ولمواجهة الطوارئ التي قد تجابه شبكة تطهير السائل فقد أعددنا فرقة خاصة مهمتها التدخل عند الطوارىء اثناء التسربات المائية وغيرها ، دون ان نغفل استحضار أهمية ترقب اي عطب بشبكة الكهرباء ..
7 _ كلمة أخيرة ؟
إن كل التصورات الموضوعة كانت تحت إشراف السيد المدير العام للوكالة بالعرائش، ومندوبية القصر الكبير  ، بتنسيق مع السلطات المحلية بالقصر الكبير وعمالة الإقليم  ، ويمكن أن أقول كون كل المؤشرات مطمئنة مع دعوة المواطنين الى عدم التهافت على تخزين المياه فالامور سوف تسير على الوجه الأكمل بحول الله .
أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع