تصنيف متفرقات

من مذكراتي ذاكرة زمن مفتقد: الذكرى الثالثة

بتاريخ 5 ديسمبر, 2019

السنة الموالية انتقلت لمستوى المتوسط الأول ، و كانت سنة ذهبية لي مع صانع الأجيال الاستاذ الجليل الشلي اطال الله في عمره.كان صارما، جديا، نشيطا و انيقا و كان يميزه شعره و شاربه الكثيفان الاسودان اللذان اثارا انتباهي منذ الوهلة الاولى لانهما من سمات والدي رحمه الله و ربما كانا هما السبب التلقائي لتعلقي به ، فحصل بيننا تفاعل كيميائي جميل ما زلت اشعر بتاثيره الى اليوم خاصة و انني كنت ممن ينطبق عليهن المثل العربي القاءل ” كل فتاة بابيها معجبة.” كان معلمي يتمتع بكفاءة عالية، و بكريزما ملحوظة ، الشيء الذي جعلني اتالق معه بشكل غير مسبوق. وتلك السنة لم يسلم من عقوباته سواي لانني كنت مجدة ، مجتهدة و…

شكر وامتنان

بتاريخ 27 نوفمبر, 2019

تيمنا برسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال: ( ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله من حلل الكرامة يوم القيامة) حديث شريف. وأمام المصاب الجلل في وفاة أختنا المشمولة برحمة رحمة الله تعالى، (ابتسام الطاهري) بفاس يوم الخميس المنصرم. أتقدم باسمي ونيابة عن جميع أفراد العائلة إلى كل من تواصل معنا سواء عبر الهاتف أو عن طريق وسائط التواصل الاجتماعي، أو عبر تقديم العزاء بالمواقع الإلكترونية والصفحات الفيسبوكية، ولكل الأصدقاء والأحبة، وكذا الفعاليات المجتمعية والسياسية والنقابية بالمدينة كل باسمه وصفته، لما غمرتمونا به من مشاعر نبيلة ومشاطرتنا حزننا العميق على فقدان الراحلة تغمدها الله بواسع الرحمة والمغفرة. وإذ نبادلكم صدق محبتكم بأخلصها، وجميل عزائكم بجزيل الشكر والامتنان، ندعو الله عز…

من مذكراتي: ذاكرة زمن مفتقد الذكرى الثانية

بتاريخ 24 نوفمبر, 2019

تكللت السنة بالنجاح و انتقلت للحجرة الدراسية المجاورة المتواجدة على اليمين مباشرة طبعا. في أول يوم دراسي دخلت علينا الفصل معلمة، شابة، أنيقة، ترتدي ثيابا عصرية بخلاف غالبية باقي المعلمات اللاءي كن آنذاك يرتدين جلاليب مغربية و يضعن اللثام و إن كن يمطنه عن وجوههن أثناء الدرس. كانت جميلة الملامح ، يتوج شعرها شعر اسود فاحم، بضفيرة طويلة تتدلى خلف ظهرها و كانت تحمل حقيبة ظريفة، هي الأستاذة الجليلة لطيفة بنمسعود. أحببتها منذ الوهلة الأولى، و انبهرت بطلتها المختلفة و المتميزة، و عدت لمنزلنا فرحة مسرورة خاصة و قد كانت إسما على مسمى: لطيفة.، لكن هذه الفرحة سرعان ما تبخرت حين سألني والدي رحمه الله عن اسم المعلم، فأخبرته بأنها معلمة لأسمع…

اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الانسان جهة طنجة تطوان الحسيمة: الندوة الجهوية حول العدالة المجالية والسياسات العمومية وفعلية الحقوق بالجهة

بتاريخ 16 نوفمبر, 2019

تنظم اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الانسان جهة طنجة تطوان الحسيمة ضمن سلسلة اللقاءات والندوات التي ينظمها المجلس الوطني ، ” الندوة الجهوية حول العدالة المجالية بعنوان – مساهمة منها في النقاش العمومي حول التحديات التي يواجهها المجتمع المغربي من اجل انخراط شامل في التنمية والعدالة الجهوية والسياسات العمومية وفعلية الحقوق بالجهة ” وذلك يوم الجمعة 22 نوفمبر 2019 على الساعة الثانية والنصف بعد الزوال بقاعة الندوات بمقر الجهة بطنجة وهي الندوة التي دعي لها العديد من الفاعلين والمهتمين يؤطر اللقاء الاستاذة سلمى الطود رئيسة اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الانسان جهة طنجة تطوان بحضور ذ منير بنصالح الامين العام للمجلس الوطني لحقوق الانسان ومشاركة مجموعة من الاساتذة الباحثين ذ محمد الهاشمي استاذ…

سيرورة الأيام

بتاريخ 28 أكتوبر, 2019

  من أين ذاك الغصن؟..من تلك الشجرة. بإبتسامة ملئها الصفاء و الثناء في يوم مولدي، خالص الدعاء الطيب المبارك لكل من خفف عني الامي و كان لي في الايام العصيبة ناصحا و داعيا الله عز وجل بان يرحم والدي رحمه الله و يلهمنا الصبر و الرضا. الحياة ليست هي ان نحيا في افراح و مسرات على الدوام و لا أن نتبع الحميات الغذائية حتى لا نصاب بمرض مزمن و لا أن نستمتع بطيب المأكولات في افخم المطاعم بل الحياة هي احساس بالاخر، عطاء لامتناهي، تحدي لظروف الصعبة، تبات على المبادئ، احياء للإنسان الميت بداخلنا، نبذ لعبودية الكراسي، حب للوطن و قتل للانانية التي تُقطع بسببها الكثير من العلاقات الانسانية عامة. الحياة هي ان تقدم احسانا…

الاعلان عن الترشيح لشغل منصب رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة

بتاريخ 17 أكتوبر, 2019

أعلن السيد والي جهة طنجة تطوان الحسيمة السيد محمد مهيدية عن فتح باب الترشيح  لمنصب رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ، واستند الاعلان على مقتضيات القانون التنظيمي رقم 14-111 المتعلق بالجهات وعلى قرار السيد وزير الداخلية رقم 2/19 بتاريخ 17 اكتوبر الجاري القاضي بمعاينة انقطاع السيد الياس العماري عن مزاولة مهام رئيس الجهة. وتبعا للإعلان فالفترة المحددة لإيداع الترشيحات لرئاسة مجلس الجهة خمسة ايام ستبدأ من 18 اكتوبر الجاري على الساعة 8 والنصف صباحا و, وتنتهي يوم 22 منه على الساعة الثانية عشرة ليلا ، ولهذه الغاية تم تخصيص مكتب بمقر الولاية الطابق 3 لتلقي الترشيحات. ويتعين ايداع الترشيحات بصفة شخصية من طرف الراغبين في ذلك وفقا للكيفيات والشروط المنصوص…