أخر تحديث : الإثنين 1 أبريل 2019 - 12:50 مساءً

الاستاذ محمد الموذن يوقع ” شرود سياسي ” بأصيلا

بوابة القصر الكبير | بتاريخ 1 أبريل, 2019 | قراءة

بوابة القصر الكبير _ محمد كماشين :

بمبادرة من جمعية آفاق الثقافية بأصيلا ، وضمن اللقاءات الشهرية ” كتاب الشهر ” احتضن مقر الجمعية المذكورة ، مساء السبت 30 مارس 2019 حفل توقيع ” شرود سياسي ” للكاتب محمد المودن.
الحفل حضرته فعاليات ثقافية إبداعية محلية
وفي هذا الصدد يقول الدكتور ابو الخير الناصري مؤطر اللقاء :
 ” حددت دوافع اختياري للكتاب، ثم عرفت بصاحبه، لأنطلق بعد ذلك في تقديم نظرات تخص جوانب مختلفة من أهمها ما يلي:
1- عنوان الكتاب: إذ ركزت على هذا على كلمة “شرود” واستعارتها من المجال الرياضي وتوظيفها في المجال السياسي، وتساءلت عن المراد بـ”الشرود السياسي” والمقصود بـ”السياسي الشارد” قياسا على “اللاعب الشارد” في مباريات كرة القدم؟
2- صورة الغلاف: وركزت فيها على أمور:
أحدها: أشباح الأشخاص الذين تُرى مجموعة منهم مجتمعة وشبحان بعيدان عن المجموعة كأنما تعبيراً عن شرودهما عن الجماعة الموجودة وسط الصورة.
وثانيها: دلالة العدد 23 في الصورة وإحالته في التاريخ السياسي المغرب على مجموعة 23 مارس التي عُرفت بمعاداتها لنظام الحكم بالبلاد.
وثالثها: اللونان الأسود [في لوحة الغلاف] والأحمر [الذي اختير لعنوان الكتاب] اللذان يحيلان إلى سنوات الجمر والرصاص ودموية المرحلة التي يتحدث عنها الكتاب.
3- دوافع تأليف الكتاب: ومن أبرزها رغبة المؤلف – كما يذكر في المقدمة – في تقديم تجربته الشخصية ليستفيد منها القراء ويَعوا جيدا محيطهم حتى يحسنوا تدبير شؤون حياتهم.
4- مضامين الكتاب: إذ قدمت خلاصات لبعض فصول الكتاب، مركزا على ما يُجيب عن الأسئلة التي طرحتها في بداية العرض ومنها (ما المراد بالشرود السياسي؟ ومن الشارد السياسي المتحدَّث عنه في الكتاب؟)، وعرضت لآراء المؤلف في جملة ممن جمعتهم به أحداث في مدينة الدار البيضاء في بداية مسيره العملي، وهم عبد القادر الشاوي، ومصطفى الرمضاني، وأحمد الملياني، وعمر دهكون…
5- أهمية الكتاب: قدمت إشارات إلى بعض ما يبرز أهمية الكتاب وقيمته. من ذلك مثلا تركيز المؤلف على الجوانب الإنسانية لدى بعض الأشخاص الذين تحدث عنهم، وتنبيهه على قيمة الصداقة الحقة ودورها في مساعدة الإنسان على تجاوز صعوبات الحياة…”
تميز اللقاء بمناقشة هادفة مثمرة  ….، وتبقى المبادرة محمودة وطيبة  نتمنى أن تستمر لصالح الفعل الثقافي
.
أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع