أخر تحديث : السبت 18 مايو 2019 - 8:21 مساءً

ملاحظات حول امتحان الكفاءة المهنية

ذ_ عبد الاله نخشى :

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن عدد الناجحين والناجحات في امتحان الكفاءة المهنية وتحاشت ذكر النسبة المائوية،والتي هي:18,18%
هذه النسبة المتدنية جدا تحتمل ما يلي:
_ عدم كفاءة 81,81% من الأستاذات والأساتذة الذين تقدموا لاجتياز الامتحان ،وأن مصير المتعلمين المغاربة في أيادي غير آمنة بيداغوجيا وديداكتيكيا. مما يستوجب تحريك مسطرة الغربلة والتنقية..؟!
_ أسئلة الامتحان كانت غير مناسبة وغير ملاءمة أهدافا و موضوعا و صياغة و عناصر التصحيح كانت غير دقيقة ومجانبة للصواب.مما يستوجب متابعة ومقاضاة لجن مركزية ذات الصلة..؟!
_الوعاء المالي لا يستطيع ولايستوعب كل الناجحين (ات) .مما يستوجب تغيير التسمية إلى:امتحان الصيد المهني. إذ الكفاءة هي الأصل في التوظيف والإستمرارية تحت رصد ومتابعة المراقبين والمؤطرين التربويين،أما الصيد فهو متصل بالصبر ومفتوح على كل الاحتمالات.؟!

= لكل هذه الاحتمالات الضعيفة والتشكيكية والخفية وجب إعادة الصدقية والوثوقية إلى التقويم التربوي والمهني بما يضمن نزاهته وشفافيته عبر خلق وكالة التقويمات والامتحانات ،ورفع تحكم وزارة المالية المسبق في النتائج ضمانا لحقوق المتبارين وتشجيعا للاجتهاد وتثمينا للفعالية والتجديد والارتقاء الذي عليه الكثير الكثير من نساء ورجال التربية والتكوين.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع