أخر تحديث : السبت 2 مايو 2020 - 3:46 صباحًا

“إبداع نضالي من أجل تخليد فاتح ماي في زمن الكورونا

حينما تبدع النقابات بإسبانيا في تخليد فاتح ماي رغم الحجر الصحي ،يكون المشهد هكذا :
تعبئة وتوظيف جيد لوسائل التواصل الاجتماعي من أجل إسماع صوت العمال ونقل مباشر لخطاب الكاتب العام للنقابة عبر المواقع الإلكترونية ) !!!(النموذج هنا للجان العمالية بإسبانيا)
هم هناك يبدعون في النضال رغم كل الظروف،،،ونقاباتنا هنا في بؤس التخاذل قابعة وفي الحجر عاجزة…!!!!

أنقل لكم شهادة من قلب الحدث لابن الأخ ياسر سعدون (عضو المكتب التنفيدي للجان العمالية بخيرونة و مندوب عمال شركة أورست المتعددة )

مرت اجواء فاتح ماي في ظروف الحجز الصحي في ظروف رائعة، فرغم افتقادنا لمصافحة الرفاق والعناق الجميل بيننا ابان المسيرات الحاشدة، الا اننا لم نفقد الأمل،،،حرصنا على ضمان التواصل بيننا عبر كل وسائل التواصل من أجل التعبئة لفاتح ماي …. ولم يتفاجأ المراقبون بمستوى إعداد قواعد وقيادة اللجان العمالية للخطة الذكية لتخليد هذا اليوم،فلم تقف مكتوفة الأيدي نتيجة الحجر..بل عملت على تجسيد ديناميتها التنظيمية والتعبوية المعهودة :
قبل عشرين يوم بداءت النقابة حملة كبيرة للتواصل وتعبئة كل منخرطيها و بالخصوص منتخبيها في اللجان و الشركات لتعبئة كل المتعاطفين وعمال كطالونيا لذكرى فاتح ماي. والتركيز على تواربخ وساعات الحضور عن بعد….
كانت الخطة بعد أيام من وضعها تنص على الاستيقاظ باكرا في صباح فاتح ماي لكل كوادر النقابية و مناديب العمال ،و بدء حملة ارسال فيديو لفاتح ماي يتكلم عن دور العمال في هده الجائحة و تضحيات القطاعات الصحية والاستهلاكية، وصمود المكاتب القانونية و الإرشاد النقابي بخصوص الاستشارات العمالية في هده المرحلة…. الفيديو كان ذا مستوى تقني رفيع لا من حيث الصورة والتعليق أو من حيث عرضه لنشيد الاممية العمالية العالمي المشهور…وهو النشيد الرسمي للجان العمالية….تم ارسال هذا الفيديو عبر الهواتف لجميع اللوائح والأسماء وعلى نطاق واسع ،وحين استيقظ الناس وجدوا هواتفهم مملوءة بمراسلات مناديبهم بالشركات و بعض منخرطي النقابة للتعبئة لهذا اليوم التاريخي….وشملت التعبئة حتى المجموعات العائلية والاصدقاء …الخ .
وعلى الساعة 12 انتقلت التعبئة الى الشبكات العنكبوتية،حيت كل منخرط علق صورة له في فاتح ماي سابق متبوعة بهاشتاك «#» فاتح ماي اللجان العمالية ،وكان استعماله مركزا ليملأ هدا الهاشتاك كل الشبكتين الفايسبوك والتوتي. .
وبعد نهاية التعبئة التمهيدية انتقل الجيش الالكتروني في الساعة الواحدة والنصف لنقل الخطاب المباشر لكلمة الكاتب العام للنقابة بكطالونيا والكاتب العام للنقابة الموازية الاتحاد العام .حيت نال هذا الخطاب المرتبة الثالثة في trending topic
في كطالونيا وهو المقياس البارومتري لنشر المعلومة عبر شبكة التوتير. وهدا يعني ان كلمة فاتح ماي كانت أكتر مشاهدة و تحركا على الشبكة. و ختم الحفل باوركيسترا تضامنية رائعة دامت الى حدود الرابعة …هكذا كان فاتح ماي الذي عبأت له كل القطاعات عن بعد لإيصال صوت العمال عبر تمثيليات نقابية رائدة للحكومة و للباترونا تحسبا لأي اقتطاعات جديدة بعد الجائحة.
هده السنة وصلنا ل trending topicبنسبة عالية مقارنة مع السنة الماضية وبءلك تكون التعبئة عن بعد شملت قطاعات اوسع لتخلد الطبقة العاملة الكطلانية عيدها الأممي بطريقة ذكية سيسجلها التاريخ..

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع